كأس العالم

كأس العالم 2022.. ألقاب المنتخبات المشاركة وسبب تسميتها ؟

بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس العالم 2022، والتي تستضيفها قطر في الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل.

ويشارك في البطولة 32 منتخب موزعين على 8 مجموعات في الدور الأول بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة.

وتعد هذه النسخة الأخيرة من كأس العالم التي تُقام بمشاركة 32 منتخباً، حيث قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 48 بداية من نسخة عام 2026.

ويحتفظ كل منتخب من المنتخبات الـ32 المشاركة في البطولة بلقب خاص به يعود إلى عشرات السنين، ساهم في الترويج له، حتى أصبح من التقليدي إطلاقه عليه في المحافل الدولية.

ألقاب منتخبات كأس العالم 2022 في قطر

وأولى هذه المنتخبات، منتخب قطر، مستضيف البطولة، والذى يحمل لقب “العنابي” نسبة إلى لون قميص المنتخب والمستمد من لون علم دولة قطر.

ويطلق على المنتخب السعودي لقب ” الصقور الخضر” لما يرمز له الصقر من أصالة تعبر عن جانب من البيئة والثقافة السعودية، أما اللون الأخضر فمستمد من علم بلادهم.

اقرأ أيضاً: أبرزها محمود كهربا.. 5 ملفات أمام الخطيب

وعادة ما تستمد منتخبات إفريقيا ألقابها من اسم حيوان، تعبيراً به عن القوة أو الشراسة، وفي الغالب لا تخرج عن لقبي «الأسود» أو «النسور».

كأس العالم 2022.. لقب تونس والمغرب

حيث يلقب منتخب المغرب بـ “أسـود الأطلس” نسبة إلى جبال الأطلس التي تخترق المغرب، فضلاً عن امتداد المحيط الأطلسي على مساحة كبيرة من المملكة المغربية.

أما لقب “نسور قرطاج”، فيطلق على المنتخب التونسي نسبة إلى مدينة قرطاج، مهد الحضارة التونسية وعاصمة الدولة القديمة فى العصر الفينيقي.

اقرأ أيضاً: قائمة منتخب ألمانيا في كأس العالم 2022

ويحمل منتخب الكاميرون لقب «الأسود الغير مروضة» للدلالة على قوتهم وصعوبة إيقافهم.كما يشتهر المنتخب السنغالى باسم (أسود التيرانجا) وترمز كلمة تيرانجا إلى أسلوب الحياة السنغالي.

في الوقت الذي يحمل فيه منتخب غانا لقب ” النجوم السوداء”، نسبة إلى النجمة السوداء الموجودة وسط علم البلاد.

كأس العالم 2022.. لقب البرازيل وفرنسا

وفي أمريكا الجنوبية، يشتهر منتخب البرازيل صاحب الرقم القياسى لإحراز البطولة بخمسة ألقاب، بمنتخب “راقصى السامبا” أو “منتخب السامبا” نسبة إلى أدائه القريب فى سرعته وفنياته من رقصة السامبا المشهورة فى كرنفالات ريودى جانيرو.

وكذلك يستمد منتخب الأرجنتين لقب ” راقصي التانجو” من رقصة موسيقى التانغو الأرجنتينية.

أما منتخب أوروجواي، فيُطلق عليه لقب “السيليستي” نسبة إلى اللون السماوي لعلم البلاد والموجود في قميص الفريق كذلك.

ويضاف إلى القائمة السابقة، منتخب الإكوادور، والذي يشتهر بلقب “أماريليوس” والتي تعني الصُفر باللغة الإسبانية وهو اللون الرسمي للمنتخب.

اقرأ أيضاً: ليفربول يهدد انتقال صفقة القرن إلى الأهلي

وبالحديث عن المنتخبات الأوروبية، فيعرف منتخب ألمانيا صاحب الـ 4 ألقاب بـ” الماكينات”، نظرا للقوة الصناعية التي تتميز بها ألمانيا وقوة الأداء التي تلازمه، وعُرف من قبل بمنتخب “المانشافت”.

وبالنسبة لمنتخب فرنسا والذي يتقاسم عدد البطولات مع أوروجواي بلقبين لكل منتخب، فيشتهر بلقب “الديوك”، والمستمد من شعار الديك الفرنسي.

أما إسبانيا، فيعرفه الجميع بلقب “الماتادور”، وهو اللقب الذي يطلق على مصارعي الثيران، وهي الرياضة الأكثر شعبية في إسبانيا، وقد يفضل البعض تلقيبه بـ”لا روخا” وهو اللون الأحمر نسبة لزي الفريق، في حين يُلقب منتخب انجلترا بـ” الأسود الثلاثة” وهي الأسود التي سيطرت على شعار المملكة.

كأس العالم 2022.. لقب البرتغال وويلز

ويُلقب منتخب البرتغال ببرازيل أوروبا، ليس فقط بسبب اللغة المشتركة بين البلدين، بل أيضًا لتشابه مهارات أساطيره مع أساطير المنتخب البرازيلي.

ويحمل منتخب ويلز لقب “التنانين” نسبة إلى التنين الموجود في علم الدولة والمرتبط بقصة تاريخية بالبلاد، في الوقت الذي يُلقب فيه بلجيكا بـ “الشياطين الحمر”.

ويعرف منتخب هولندا بلقب “الطواحين”، حيث تعتبر الطواحين جزءاً مهماً من الثقافة والحضارة الهولندية. أما بولندا فيشتهر بلقب “النسور البيضاء”.

أما المنتخب المنتخب الكرواتي فيلقب بـ”فاتريني”، وتعني الناريون، نظراً للحماس الذي يحمله الجمهور لمنتخب بلادهم.

كأس العالم 2022.. لقب البرتغال وأستراليا

ويُطلق على المنتخب السويسري لقب ” الساعات”، حيث تشتهر دولة سويسرا بصناعة الساعات،ويحمل منتخب الدنمارك لقب” الديناميت الدنماركي” واستمدت الجماهير لقب منتخبها من الأغنية التي انتشرت بعد فوز الدنمارك على انجلترا في لندن، واقترابه من التأهل لكأس أمم أوروبا 1984.

وبخلاف قطر والسعودية، يشارك منتخب اليابان من قارة آسيا، ويطلق عليه منتخب “الساموراي” نسبة إلى محاربى اليابان القدماء، هذا ويستمد المنتخب الكوري الجنوبي لقب ” محاربي التايجوك” من الفنون القتالية القديمة، والتي تحولت حديثاً لرياضة التايكواندو.

اقرأ أيضاً: سموحة يطلب ضم محمد محمود وحسن

وأيضاً منتخب إيران الذي يُلقب بـ (تيم ميلي) والذى يعنى “الفريق القومي” بالفارسي، وأيضاً يشتهر بلقب ” أسود فارس”، ويشير لقب منتخب المكسيك “إل ترى كولور” إلى الألوان الثلاثة الموجودة فى العلم.

أما منتخب “أستراليا” فيطلق عليه” الكنغر” ، نسبة إلى حيوان الكنغر والذي تشتهر أستراليا بوجوده على أراضيها.

كأس العالم 2022.. لقب أمريكا والمكسيك

ومن أمريكا الشمالية، يتواجد منتخب الولايات المتحدة والذي يُعرف بمنتخب «اليانكيز» نسبة إلى الحرب الأهلية التي عرفتها الولايات المتحدة.

أما المكسيك فمعروف بمنتخب “إل تري كولور”، نسبة إلى الألوان الثلاثة في العلم المكسيكي، فيما يُلقب منتخب كندا بـ” الحُمر”.

في حين يشتهر منتخب كوستاريكا بلقب “لوس تيكوس” والتي يرمز في اللغة الإسبانية لعرقية السكان الأصليين لكوستاريكا.

زر الذهاب إلى الأعلى




أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock